هم والعناية بصحة طفلك بعد عملية الختان

الاهتمام والعناية بصحة طفلك بعد عملية الختان

اختصاص جراحة مسالك بولية للاطفال Pdiatric Urology Surgeon specialist

المقدمة

الختان هو إجراء جراحي قصير يتضمن إزالة الجلد الذي يغطي رأس القضيب (الغدد). يُجرى هذا الإجراء غالبًا في الأيام الأولى أو الأسابيع القليلة بعد الولادة، وعادةً ما يستغرق أقل من 30 دقيقة ويُجرى غالبًا تحت تخدير موضعي لتقليل الإزعاج.

عوامل يجب مراعتها:

يختار الوالدين إجراء الختان لأسباب متنوعة، بما في ذلك الأسباب الثقافية أو الدينية أو التجميلية. يعتبر البعض أيضًا الاختيار من أجل الفوائد الطبية المحتملة، مثل تقليل خطر الإصابة بالتهاب القضيب ومسالك البول. ومع ذلك، من المهم مراجعة الفوائد المحتملة مقابل المخاطر.

على الرغم من أن الختان قد يقلل من بعض المخاطر الصحية، إلا أنه قد تحدث مضاعفات في حوالي 1.5% من الحالات، بما في ذلك العدوى أو النزيف الزائد أو قضايا تتعلق بتسكين الألم. بالإضافة إلى ذلك، قد توفر الإبقاء على الجلد التاجي سلامة فريدة وفوائد وقائية. يجب أن يُلاحظ أنه لا يُوصى روتينيًا بالقيام بعملية الختان للرضع الجدد في حالات طبية محددة، مثل اضطرابات النزف أو بعض المشاكل التشريحية.

ما يمكن توقعه خلال عملية ختان الرضيع:

قد تُستخدم تقنيات مختلفة، ولكن بشكل عام، تتضمن الإجراء إزالة الجلد التاجي بدون الحاجة إلى غرز. يتعافى معظم الأطفال بسرعة، ويتلاشى الاحمرار والحساسية الأولية عادة خلال الأيام القليلة الأولى. قد يكون الاحمرار والتورم والصديد الأصفر طبيعيين خلال عملية الشفاء وعادةً ما يتلاشى في غضون أسبوعين.

العناية بعد عملية الختان:

معظم الأطفال بسرعة، ويتلاشى الاحمرار والحساسية الأولية عادة خلال الأيام القليلة الأولى. قد يكون الاحمرار والتورم والصديد الأصفر طبيعيين خلال عملية الشفاء وعادةً ما يتلاشى في غضون أسبوعين.

العناية بعد عملية الختان:

سيقدم مقدم الرعاية الصحية تعليمات مفصلة مصممة حسب الحاجة للتقنية الخاصة المستخدمة خلال عملية الختان. ومع ذلك، فيما يلي بعض النصائح العامة لرعاية ابنك بعد

  1. ألاهتمام بنظافة المناطق الحساسة:   تنظيف المنطقة بواسطة صابون خفيف وماء أثناء تغيير الحفاضات
  1. تغيير الحفاضات: تغيير الحفاضة بأستمرار
  1. وضع فازلين و يفضل البخاخ:   ضع بخاخ الفازلين أو مرهمًا آخر يوصى به لتجنب الالتصاق بالحفاض حتى يتم حل القشرة (وعادة ما يستغرق ذلك أسبوعين).

متى تتصل بالطبيب المختص

من المهم أن نظل يقظين خلال عملية الشفاء. تواصل مع طبيبك إذا:

  • تظهر موقع الختان بشكل غير طبيعي.
  • يحدث نزيف مستمر (القليل من القطرات هو أمر طبيعي).
  • تستمر علامات العدوى، مثل استمرار تصريف السائل الأصفر.
  • يظهر ابنك حمى أو يظهر عليه علامات المرض.
  • يستمر الصعوبة في التبول لأكثر من ثماني ساعات بعد الختان.

 

عدم اختيار ختان الرضيع:

النسبة للآباء الذين يختارون عدم القيام بالختان، من المهم أن نعلم أن أكثر من 90% من الأولاد غير المختونين سيقومون بفتح الجلد التاجي بشكل طبيعي بحلول سن الخامسة أو السادسة. تجنب محاولة استرداد مبكر، وإذا ظهرت مشكلات، فاستشر طبيبك. في حالات العدوى أو عدم قدرة الجلد على الانسحاب، قد يتم وصف كريم هرمون الستيرويد الخفيف وقد يُوصى بالتشاور مع أخصائي المسالك البولية لمزيد من المناقشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *